التحرير الكتابي 201
|
اسم المقرر
|
الرمز / الرقم
|
CODE/NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
التحرير الكتابي 201
Arabic Editing
|
عرب 201
|
ARAB 201
|
3
|
ـ
|
ـ
|
3
|
المتطلب السابق
|
عرب 101 ARAB 101
|
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعميق المعرفة اللغوية ( المعجمية ) والنحوية والصرفية والبلاغية لدى الطلاب وطريقة الصياغة الأسلوبية والتحرير الكتابي والمقدرة على استخدام وسائل التقنية الحديثة في ذلك والتطبيق عليها من خلال نصوص مختارة لا عن طريق القائي مباشر .
محتوى المقرر:
- النص المنطوق والنص المقروء .
- عناصر بناء النص : اللفظة ، الجملة ، الفقرة ، أدوات الربط .
- الكتابة الموضوعية والكتابة الإدارية .
- المقال : تعريفه ، اختيار موضوعه ، تحديد الهدف منه ، اختيار عنوانه المقال ، أنواع المقال ، مناهج كتابة المقال.
- القصة .
- المسرحية .
- الخاطرة .
- البحث .
- السيرة الذاتية : المراد بها ، أهميتها ، انتقاء المعلومات ، طريقة ترتيبها .
- الرسالة الإدارية : المراد بالرسالة الإدارية ، أهميتها ، إطارها ( شكلاً ومضموناً ) ، لغة الرسالة ولهجتها ، القواعد التي ينبغي مراعاتها في كتابتها ، نماذج لرسائل إدارية .
- التقرير : ماهيته ، مجالاته ، الغرض منه ، كيفية كتابته .
- المحضر : ماهيته ، القدرات التي ينبغي أن تتوفر في كاتب المحضر ، الفرق بين كتابة المحضر والتقرير .
- جماليات النص ( البلاغة ) :
0 من علم البيان : التشبيه ، الاستعارة التصريحية ، الاستعارة المكنية .
0 من علم البديع : الطباق ، والجناس ، والتورية .
- الكتابة والإنترنت .
- نماذج وتطبيقات .
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات الآتية :
- كسب المهارات اللغوية اللازمة لإجادة اللغة العربية نطقاً وكتابة وتذوقاً تأكيداً لانتماء الطالب لثقافته وتراثه الديني والحضاري العام .
- تنمية المقدرة لدى الطالب للكتابة القصصية والمسرحية والخطابية .
- إجادة الطالب لإعداد المخاطبات الرسمية وإدراكه لجماليات النص .
- مقدرة الطالب للإفادة من التقنية الحديثة في التحرير الكتابي .
طرق التقييم :
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
الكتاب المقرر :
مؤلف قام بتأليفه نخبة من أساتذة القسم المختصين وتطبعه الجامعة .
|
|
آخر تحديث
3/20/2011 2:51:16 PM
|
|
|